جمعية رضوى النسائية الخيرية
  • الرئيسية

  • عن الجمعية

    • عن الجمعية

    • شهادة التسجيل

    • الهيكل التنظيمي

    • أعضاء الجمعية العمومية

    • أعضاء مجلس الإدارة

    • الموظفين

    • اللجان

      • اللجنة الاجتماعية

      • لجنة تنمية الموارد المالية

      • لجنة التوظيف والمقابلات

      • لجنه التميز و الجودة

      • لجنة العلاقات العامة والاعلام

      • لجنة التدريب والتأهيل

      • اللجان الدائمة والمؤقتة

    • الخطة الاستراتجية

    • الخطة التشغيلية

  • البرامج والمشاريع

    • السلات الغذائية

    • الاجهزة الكهربائية

    • كسوة الشتاء

    • سداد الفواتير

  • الخدمات الالكترونية

    • استطلاع الراي

    • طلب تطوع

    • نتائج قياس الرضاء

    • الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات

  • اتصل بنا

  • المركز الإعلامي

    • التوظيف

    • أخبار الجمعية

    • البوم الصور

    • التقرير السنوي 2021- 2022 م

  • الرئيسية

  • عن الجمعية

    • عن الجمعية

    • شهادة التسجيل

    • الهيكل التنظيمي

    • أعضاء الجمعية العمومية

    • أعضاء مجلس الإدارة

    • الموظفين

    • اللجان

      • اللجنة الاجتماعية

      • لجنة تنمية الموارد المالية

      • لجنة التوظيف والمقابلات

      • لجنه التميز و الجودة

      • لجنة العلاقات العامة والاعلام

      • لجنة التدريب والتأهيل

      • اللجان الدائمة والمؤقتة

    • الخطة الاستراتجية

    • الخطة التشغيلية

  • البرامج والمشاريع

    • السلات الغذائية

    • الاجهزة الكهربائية

    • كسوة الشتاء

    • سداد الفواتير

  • الخدمات الالكترونية

    • استطلاع الراي

    • طلب تطوع

    • نتائج قياس الرضاء

    • الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات

  • اتصل بنا

  • المركز الإعلامي

    • التوظيف

    • أخبار الجمعية

    • البوم الصور

    • التقرير السنوي 2021- 2022 م

سياسة الاحتفاظ بالوثائق وإتلافها

مقدمة :

هذا الدليل يقدم الإرشادات التي على الجمعية اتباعها بخصوص إدارة وحفظ وإتلاف الوثائق الخاصة بالجمعية.

النطاق :

يستهدف هذا الدليل جميع من يعمل لصالح الجمعية وبالأخص رؤساء أقسام أو إدارات الجمعية والمسؤولين التنفيذين وأمين مجلس الإدارة حيث تقع عليهم مسؤولية تطبيق ومتابعة ما يرد في هذه السياسة.

إدارة الوثائق :

يجب على الجمعية الاحتفاظ بجميع الوثائق في مركز إداري بمقر الجمعية، وتشمل الآتي:

  • اللائحة الأساسية للجمعية وأي لوائح نظامية أخرى .
  • سجل العضوية والاشتراكات في الجمعية العمومية موضحاً به بيانات كل من الأعضاء المؤسسين أو غيرهم من الأعضاء وتاريخ انضمامه .
  • سجل العضوية في مجلس الادارة موضحاً به تاريخ بداية العضوية لكل عضو وتاريخ وطريقة اكتسابها (بالانتخاب / التزكية) ويبين فيه بتاريخ الانتهاء والسبب .
  • سجل اجتماعات الجمعية العمومية .
  • سجل اجتماعات وقرارات مجلس الإدارة .
  • السجلات المالية والبنكية والعُهد .
  • سجل الممتلكات والأصول .
  • ملفات لحفظ كافة الفواتيروالإيصالات .
  • سجل المكاتبات والرسائل .
  • سجل الزيارات .
  • سجل التبرعات .

تكون هذه السجلات متوافقة قدر الإمكان مع أي نماذج تصدرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ويجب ختمها وترقيمها قبل الحفظ ويتولى مجلس الإدارة تحديد المسؤول عن ذلك.

الاحتفاظ بالوثائق :

  • يجب على الجمعية تحديد مدة حفظ لجميع الوثائق التي لديها. وقد تقسمها إلى التقسيمات التالية:
    • حفظ دائم .
    • حفظ لمدة 4 سنوات .
    • حفظ لمدة 10 سنوات .
  • يجب إعداد لائحة توضح نوع السجلات في كل قسم.
  • يجب الاحتفاظ بنسخة إلكترونية لكل ملف أو مستند حفاظا على الملفات من التلف عند المصائب الخارجة عن الإرادة مثل النيران أو الأعاصير أو الطوفان وغيرها وكذلك لتوفير المساحات ولسرعة استعادة البيانات .
  • يجب أن تحفظ النسخ الإلكترونية في مكان آمن مثل السيرفرات الصلبة أو السحابية أو ما شابهها .
  • يجب أن تضع الجمعية لائحة خاصة بإجراءات التعامل مع الوثائق وطلب الموظف لأي ملف من الأرشيف وإعادتها وغير ذلك مما يتعلق بمكان الأرشيف وتهيئته ونظامه.
  • يجب على الجمعية أن تحفظ الوثائق بطريقة منظمة حتى يسهل الرجوع للوثائق ولضمان عدم الوقوع في مظنة الفقدان أو السرقة أو التلف.

إتلاف الوثائق :

  • يجب على الجمعية تحديد طريقة التخلص من الوثائق التي انتهت المدة المحددة للاحتفاظ بها وتحديد المسؤول عن ذلك.
  • يجب إصدار مذكرة فيها تفاصيل الوثائق التي تم التخلص منها بعد انتهاء مدة الاحتفاظ بها ويوقع عليها المسؤول التنفيذي ومجلس الإدارة.
  • بعد المراجعة واعتماد الإتلاف، تشكل لجنة للتخلص من الوثائق بطريقة آمنة وسليمة وغير مضرة بالبيئة وتضمن إتلاف كامل للوثائق.

تكتب اللجنة المشرفة على الإتلاف محضرا رسميا ويتم الاحتفاظ به في الارشيف مع عمل نسخ للمسؤولين المعنيين.

عن الجمعية

تأسست جمعية رضوى الخيرية النسائية بينبع عام 1402 هـ وسجلت بوزارة الشؤون الاجتماعية برقم 55 وتاريخ 1403/07/03 هـ ويغطي نطاق خدماتها محافظة ينبع وقد ساهمت الجمعية منذ تأسيسها مساهمة فعالة في تحقيق الأهداف الاجتماعية والثقافية والصحية من خلال البرامج والأنشطة الهادفة ، كما أن الجمعية منذ تأسيسها تعمل جاهدة على تحقيق التكافل والتراحم بين فئات المجتمع ، وتقدم خدماتها الاجتماعية والصحية والتدريبية التأهيلية والثقافية .

روابط تهمك

  • عن الجمعية
  • اللوائح والسياسات
  • الاستثمارات وعقارات التملك
  • القوائم المالية
  • طلب تطوع
  • استطلاع الراي

اتصل بنا

هاتف 0143223085
فاكس 0143225353
بريد الكتروني info@radwa.net

جمعية الحقوق محفوظة لجمعية رضوى النسائية الخيرية
استضافة وتصميم: رؤيتنا للبرمجة والتطوير