جمعية رضوى النسائية الخيرية
  • الرئيسية

  • عن الجمعية

    • عن الجمعية

    • شهادة التسجيل

    • الهيكل التنظيمي

    • أعضاء الجمعية العمومية

    • أعضاء مجلس الإدارة

    • الموظفين

    • اللجان

      • اللجنة الاجتماعية

      • لجنة تنمية الموارد المالية

      • لجنة التوظيف والمقابلات

      • لجنه التميز و الجودة

      • لجنة العلاقات العامة والاعلام

      • لجنة التدريب والتأهيل

      • اللجان الدائمة والمؤقتة

    • الخطة الاستراتجية

    • الخطة التشغيلية

  • البرامج والمشاريع

    • السلات الغذائية

    • الاجهزة الكهربائية

    • كسوة الشتاء

    • سداد الفواتير

  • الخدمات الالكترونية

    • استطلاع الراي

    • طلب تطوع

    • نتائج قياس الرضاء

    • الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات

  • اتصل بنا

  • المركز الإعلامي

    • التوظيف

    • أخبار الجمعية

    • البوم الصور

    • التقرير السنوي 2021- 2022 م

  • الرئيسية

  • عن الجمعية

    • عن الجمعية

    • شهادة التسجيل

    • الهيكل التنظيمي

    • أعضاء الجمعية العمومية

    • أعضاء مجلس الإدارة

    • الموظفين

    • اللجان

      • اللجنة الاجتماعية

      • لجنة تنمية الموارد المالية

      • لجنة التوظيف والمقابلات

      • لجنه التميز و الجودة

      • لجنة العلاقات العامة والاعلام

      • لجنة التدريب والتأهيل

      • اللجان الدائمة والمؤقتة

    • الخطة الاستراتجية

    • الخطة التشغيلية

  • البرامج والمشاريع

    • السلات الغذائية

    • الاجهزة الكهربائية

    • كسوة الشتاء

    • سداد الفواتير

  • الخدمات الالكترونية

    • استطلاع الراي

    • طلب تطوع

    • نتائج قياس الرضاء

    • الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات

  • اتصل بنا

  • المركز الإعلامي

    • التوظيف

    • أخبار الجمعية

    • البوم الصور

    • التقرير السنوي 2021- 2022 م

سياسة قواعد السلوك

مقدمة

تتمثل هذه السياسة التعريف بالمبادئ والآداب والأخلاق الإسلامية المنبع الأساس لسلوك الفرد ونشر القيم مع تعزيز القيم المهنية والأخلاقية في علاقة الموظف مع زملائه ورؤسائه والتي تندرج تحت إطار تنمية روح المسئولية والالتزام بها مع تعزيز ثقة العملاء بالخدمات التي تقدمها الجمعية والعمل على مكافحة الفساد بشتى صورة.

النطاق

تحدد هذه السياسة المسؤوليات العامة على كافة العاملين ومن لهم علاقات تعاقدية وتطوعية في الجمعية ويستثنى من ذلك من تصدر لهم سياسات سلوك وظيفية خاصة وفقاً للأنظمة .

البيان

تضمن الجمعية والعاملين بها وكل ما يتبعها على حدة الالتزام بـ:

أولاً: النزاهة :

  1. الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة.
  2. تخصيص وقت العمل لأداء الواجبات الوظيفية.
  3. العمل خارج وقت العمل متى ما طلب ذلك وفقاً لمصلحة الجمعية.
  4. خدمة أهداف الجمعية التي يعمل بها وغايتها.
  5. الإلمام بالأنظمة واللوائح وتطبيقها دون تجاوز أو اهمال.
  6. التحلي بالنزاهة في أي تحقيق رسمي يشارك فيه أو دعوى قضائية.
  7. اتخاذ الإجراءات الرسمية لضمان سرية المعلومات الشخصية للآخرين.
  8. توخي الموضوعية في تصرفاته من خلال العمل بحيادية ودون تمييز.

ثانياً: الواجبات تجاه المستفيدين والعملاء:

  1. احترام حقوقهم ومراعاة مصالحهم دون استثناء والتعامل معهم بحسن ولباقة.
  2. السعي لكسب ثقته عبر النزاهة.
  3. التجاوب معهم وفق السلوك السليم في كل الأعمال بما يتفق مع الأنظمة والتعليمات.
  4. التعامل مع الوثائق والمعلومات الشخصية بسرية تامة وفقاً للأنظمة والتعليمات.
  5. الامتناع عن أي عمل يؤثر سلباً على الثقة الوظيفية.

ثالثاً: الواجبات تجاه الرؤساء والمرؤوسين:

  1. على الموظف تنفيذ أوامر رؤسائه وفق هيكلة العمل والتسلسل الإداري، دون مخالفة

للأنظمة والتعليمات مع بيان ذلك خطياً لرئيسه عند حدوثه.

  1. على الموظف التعامل مع زملائه باحترام ولباقة والمساهمة في بناء بيئة سليمة معهم.
  2. على الموظف مشاركة اراءه بمهنية وموضوعية عالية.
  3. الموظف معني بتقديم المساعدة لزملائه في حل المشاكل التي تواجههم في مجال العمل.
  4. أن يكون الموظف قدوة حسنة لزملائه من حيث الالتزام بالأنظمة والتعليمات.
  5. أن يسعى الموظف الى نقل الخبرات التي اكتسبها الى زملائه في تنمية مهاراتهم عن طريق التدريب والتعامل معهم دون تمييز.

 

ثالثاً: المحظورات العامة:

  1. يحظر على العاملين إساءة استعمال السلطة الوظيفية واستغلال النفوذ، بقبول أو طلب الرشوة أو ارتكاب أي صورة من الصور المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة.
  2. يحظر على العاملين التزوير أو أي صورة من صورة.
  3. يحظر على العاملين الجمع بين وظيفتين وممارسة أخرى دون الحصول على موافقة مسبقة بذلك.
  4. يحظر على العاملين الاشتراك في الشكاوى الجماعية أو رفع شكاوى كيدية ضد أشخاص أو جهات.
  5. يحظر على العاملين جمع الوثائق أو العينات أو المعلومات الشخصية عن أي شخص إلا أن تكون في إطار نظامي وضمن متطلبات العمل الضرورية.
  6. يحظر على العاملين افشاء المعلومات السرية أو الوثائق أو المستندات التي تحمل طابع الأهمية والسرية والتي حصل عليها بسبب وظيفته حتى بعد انتهاء العلاقة التعاقدية معهم مالم يكن الكشف عنها مسموحاً به صراحة بموجب الأنظمة.
  7. يحظر على العاملين الإفصاح لوسائل الإعلام بأي مداخلة أو تعليق أو تصريح في موضوعات لازالت تحت الدراسة أو التحقيق، أو عبر أي من وسائل التواصل الاجتماعي.
  8. يحظر على العاملين توجيه أي من النقد أو اللوم إلى المملكة أو أي حكومة خارجية عبر أي وسيلة من وسائل الإعلام الداخلية أو الخارجية.
  9. يحظر على العاملين اصدار أو نشر أو التوقيع على أي خطابات أو بيان يناهض سياسة المملكة أو يتعارض مع أنظمتها السياسية ومصالحها.

 

رابعاً: الهدايا والامتيازات:

  1. يحظر على العاملين قبول الهبات أو الامتيازات أو الخدمات التي تعرض عليهم بشكل مباشر أو غير مباشر أو أي ميزة يكون لها تأثيراً على نزاهته.
  2. يحظر على العاملين قبول أي تكريم أو هدية أو جائزة من أي جهات خارجية دون الحصول على موافقة رسمية من الجهة المشرفة.
  3. يحظر على العاملين قبول أي تسهيلات أو خصومات على المشتريات الخاصة من الموردين الذين لديهم معاملات مع الجمعية.
  4. يحظر على العاملين استخدام أي معلومة حصلوا عليها بحكم عملهم للحصول على خدمة أو معاملة خاصة من أي جهة.

خامساً: استخدام التقنية:

  1. على العاملين اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة للمحافظة على الأجهزة التقنية التي بحوزته وعهدة عليه.
  2. يلتزم العاملين بعدم تحميل برامج أو تطبيقات على الاجهزة إلا بعد التنسيق مع القسم المعني بذلك.
  3. يلتزم العاملين بعدم استخدام الأجهزة إلا لأغراض العمل، وعدم تخزين معلومات ليست من ضمن العمل.
  4. يلتزم العاملين بالمحافظة على معلومات الدخول الخاصة بهم والمعلومات السرية الموجودة في الأجهزة الخاص بهم

سادساً: التعامل مع الانترنت:

  1. على العاملين الذين تتوافر لديهم إمكانية الوصول إلى شبكة الانترنت الالتزام باستخدام الشبكة لأغراض العمل.
  2. يلتزم العاملين بشروط ومتطلبات حقوق الملكية الفكرية للبرامج والملفات.
  3. يلتزم العاملين بعدم تحميل أي مواد مخلة بالآداب والأعراف أو أي نشاط غير نظامي يعاقب بموجبها مرتكبه.
  4. يلتزم العاملين الذين خصص لهم بريد الكتروني عدم استخدامه لإنشاء رسائل لا تتعلق بالأعمال المنووطة بهم، وعدم فتح أي رسالة من مصدر غير معروف إلا بعد التنسيق مع القسم المعني بذلك.

سابعاً: مكافحة الفساد:

  1. يلتزم العاملين أن يفصحوا خطيا للجمعية عن أي حالة تعارض مصالح حالة أو محتملة وأن لا يشارك في أي قرار يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على ترسيه أي عقد يكون أحد أقربائه طرف فيه.
  2. يتوجب على العاملين الإبلاغ خطيا للقسم المعني عن أي تجاوز للأنظمة والتعليمات النافذة التي يطلع عليها خلال عمله، وإبلاغ الجهات المختصة عن أي فساد علم به أثناء وظيفته وذلك في سبيل جهود مكافحة الفساد.

ثامناً: التزام الجهة للموظف:

  1. على الإدارة التنفيذية في الجمعية نشر هذه السياسة في موقعها الالكتروني وتعريف العاملين بها وإبلاغهم بأنه يجب عليهم الالتزام بأحكامها.
  2. على الإدارة التنفيذية في الجمعية تهيئة بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين تلبي المتطلبات الأساسية لأداء عملهم، وتطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات بعدالة وإنصاف دون تمييز.

المسؤوليات :

تطبق هذه السياسة ضمن أنشطة الجمعية وعلى جميع العاملين الذين يعملون تحت إدارة وإشراف الجمعية الاطلاع على الأنظمة المتعلقة بعملهم وعلى هذه السياسة والإلمام بها والتوقيع عليها، والالتزام بما ورد فيها من أحكام عند أداء واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية.

وعلى إدارة الموارد البشرية نشر الوعي بثقافة ومبادئ السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة وتزويد جميع الإدارات والأقسام بنسخة منها.

عن الجمعية

تأسست جمعية رضوى الخيرية النسائية بينبع عام 1402 هـ وسجلت بوزارة الشؤون الاجتماعية برقم 55 وتاريخ 1403/07/03 هـ ويغطي نطاق خدماتها محافظة ينبع وقد ساهمت الجمعية منذ تأسيسها مساهمة فعالة في تحقيق الأهداف الاجتماعية والثقافية والصحية من خلال البرامج والأنشطة الهادفة ، كما أن الجمعية منذ تأسيسها تعمل جاهدة على تحقيق التكافل والتراحم بين فئات المجتمع ، وتقدم خدماتها الاجتماعية والصحية والتدريبية التأهيلية والثقافية .

روابط تهمك

  • عن الجمعية
  • اللوائح والسياسات
  • الاستثمارات وعقارات التملك
  • القوائم المالية
  • طلب تطوع
  • استطلاع الراي

اتصل بنا

هاتف 0143223085
فاكس 0143225353
بريد الكتروني info@radwa.net

جمعية الحقوق محفوظة لجمعية رضوى النسائية الخيرية
استضافة وتصميم: رؤيتنا للبرمجة والتطوير